Latex

الطريق الى التفوق في الرياضيات






تعتبر مادة الرياضيات من المواد الدقيقة التي تتطلب مراجعتها الكثير من التركيز لذا أردت أن أخصص هذا المقال لأفضل الطرق للتعامل مع المادةو أتمتى أن تكون هذه النصائح كافية للتغلب على نقائصكم في المادة.

ـ التحضير الجيد للدرس قبل تلقيه من الأستاذ في القسم لتسهيل متابعته.

ـ الانتباه التام لشرح الأستاذ لأن المادة عبارة عن عناصر مرتبطة و عدم فهم أحدها يؤثر على بقية العناصر.


ـ مراجعة الدرس في نفس اليوم عند العودة للمنزل مع وضع جدول لأهم القواعد و الاستعانة بالأمثلة لفهم الدرس.

ـ حاول الإكثار من حل التمارين فهي أفضل طريقة للتمكن من المادة، لأن الرياضيات 10% فهم و 90% تمارين و مسائل. و ابدأ دائما بالتمارين التطبيقية (أي التي تخص التطبيق المباشر للقاعدة أو الخاصية)، ثم تمارين توليفية (التي تعالج مفهومين أو اكثر)، ثم المسائل لما لها من دور مهم في تكوين التلميذ | الطالب رياضياتيا. لاأن عن طريق حل المسائل نتعلم كيف ننقل المفاهيم والمهارات الى أوضاع ومواقف جديدة، تكتسب المفاهيم المتعلمه معنى ووضوحاً، والأهم أنها تساعد في تنمية انماط التفكير لديك عزيزي التلميذ | الطالب. وهنا انصحك باعتماد بنمط اربع الى خمس تمارين يوميا وسترى النتيجة بأم عينيك.

ـ حاول الاستمتاع بحل التمارين و اجعلها تحدي.

- إذا أخذت واجباً منزلياً فحاول حلّه بنفسك ولا تحاول نقله أو غشه من أحد زملائك فإن عجزت عن حله فلا مانع من أن تسأل بعض زملائك ليعينوك على حله لكن حاول أولا ..ولو أخطأت في حله فالفشل طريق النجاح .
كما قال الشاعر: ولم أرَ في عيوب الناس عيباً كنقص القادرين على التمام

ـ حاول الابتعاد عن الصوت حتى تستطيع التركيز.


ـ خذ قسطا من الراحة و لا ترهق نفسك.


وأخيرا اتمنى أن تأخدو بهذه النصائح، فليس هناك شئ صعب. كل شئ يحدث في عقولنا، فإذا ما أطلقت صفة صعب على شئ ما سيبقى دائما صعباُ مهما حاولت اتمنى لكم التوفيق و اختم بقوله تعالى  [وَاتَّقُوا اللهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللهُ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ]



شكرا لتعليقك